أخبار النافذة

الاخبار / حقوق وحريات

إخفاء 4 مواطنين قسريًّا في البحيرة وبني سويف وكفر الشيخ

9 أيام مضت على اختطاف مليشيات الانقلاب فى البحيرة الشاب “راقي إبراهيم السمالوسي”، الطالب بجامعة الأزهر، وترفض الكشف عن مكان احتجازه القسري دون سند من القانون، ضمن مسلسل جرائمها ضد الإنسانية التى لا تسقط بالتقادم.

ووثقت “التنسيقية المصرية للحقوق والحريات” الجريمة، وذكرت أنه تم اعتقاله من منزله بقرية شرارة التابعة لمركز أبو المطامير، فجر يوم الاثنين ٣ يونيو الجاري، وتم التحفظ على بعض متعلقاته الشخصية، من بينها الهاتف واللاب توب، واقتياده إلى جهة غير معلومة حتى الآن.

وتخشى أسرته على سلامته، ويتصاعد قلقهم فى ظل تجاهل الجهات المعنية بحكومة الانقلاب للتلغرافات والبلاغات التى تم تحريرها للكشف عن مكان احتجازه وبيان أسباب ذلك.

وناشدت أسرته كل من يهمه الأمر، خاصة منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدنى، التحرك وتوثيق ما يحدث من انتهاكات بحق بنجلهم، ومساعدتهم فى رفع الظلم الواقع عليه وسرعة الإفراج عنه.

كانت قوات أمن الانقلاب بالبحيرة قد اعتقلت، الأحد الماضي 9 يونيو، 4 مواطنين من منازلهم بمركز حوش عيسى دون سند قانوني، واقتادتهم إلى جهة غير معلومة حتى الآن، وفقًا لما وثقته عدة منظمات حقوقية، بينها نجدة لحقوق الإنسان.

وذكرت أن المعتقلين هم: “خالد ناصف محارب، ومسعد عمارة، ومحمد عوض عرابي، ورفعت المشرقي”.

وفي سياق أخر، تواصل مليشيات أمن الانقلاب بكفر الشيخ إخفاء المواطنَين ناصر السيد عياد “مدرس”، وفراج السيد عياد حسن “إمام وخطيب”، وذلك منذ اعتقالهما يوم 5 فبراير 2019، من منزلهما بكفر الشيخ.

وفي بني سويف، تواصل مليشيات الأمن إخفاء محمود عبد اللطيف قنديل “36 عاما”، ويعمل مدرسًا، منذ اعتقاله يوم ١٨ سبتمبر ٢٠١٨، من مقر عمله بمدرسة قرية تزامنت ببني سويف، واقتياده لجهة مجهولة.

وكانت منظمات حقوقية قد كشفت عن وصول عدد المعتقلين في سجون الانقلاب إلى أكثر من 60 ألف معتقل، مشيرة إلى وفاة أكثر من 3 آلاف مواطن خارج القانون، منهم 500 حالة بسبب الإهمال الطبي المتعمّد داخل السجون ومقار الاحتجاز، ولفتت إلى ارتفاع أعداد النساء المعتقلات إلى 82 سيدة وفتاة.

وأشارت المنظمات إلى ارتفاع أعداد الصادر بشأنهم أحكام بالإعدام في هزليات سياسية ومن محاكم استثنائية إلى 1317 حكمًا، منها 65 حكمًا نهائيًّا واجب النفاذ، مؤكدة استمرار ارتكاب جرائم الاختفاء القسري، حيث وصل أعداد المختفين إلى 6421 مختفيًّا، تم قتل 58 منهم أثناء اختفائهم.

وأضافت أن الاعتقالات طالت العديد من المحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان، كما طالت صحفيين وإعلاميين، مشيرة إلى اعتقال حوالي 90 صحفيًّا وإعلاميًّا.

التعليقات / عدد التعليقات (0)

ضع تعليقك

  اذا لم تظهر الصور اعد تحميل الصفحة