ضمن فريقا ويست بروميتش وأستون فيلا رسميًا مقعدين في التصفيات المؤهلة للدوري الإنجليزي الممتاز، بعد تعادل الأول وفوز الثاني، ضمن منافسات الجولة الرابعة والأربعين بدوري الدرجة الأولى الإنجليزي.

وتعادل ويست بروميتش الذي يضم بين صفوفه المدافع المصري أحمد حجازي بدون أهداف مع مضيفه ريدينج، في مواجهة غاب عنها حجازي، بعد خروجه متأثرًا بإصابة سابقة خلال مواجهة الجولة الماضية.

كما فاز أستون فيلا الذي يضم الظهير المصري أحمد المحمدي بهدف نظيف على مضيفه ميلوول، محققًا فوزه العاشر على التوالي في سلسلة هي الأفضل طوال تاريخه، وشارك المحمدي أساسيًا في المواجهة.

بهاتين النتيجتين ارتفع رصيد ويست بروميتش إلى 77 نقطة في المركز الرابع بجدول ترتيب تشامبيونشيب، بينما ارتفع رصيد أستون فيلا إلى 75 نقطة في المركز الخامس، وضمن الفريقان التواجد في أحد المراكز المؤدية لتصفيات التأهل للدوري الإنجليزي الممتاز.

ورغم ضمانهما المشاركة في التصفيات الإضافية، إلا أن ويست بروميتش وأستون فيلا فقدا الأمل في التأهل المباشر لبريميرليج، حيث ابتعدا عن المركزين الأول والثاني.

ويتصدر نورويتش سيتي جدول الترتيب برصيد 88 نقطة، بينما يحتل شيفيلد يونايتد المركز الثاني برصيد 85 نقطة، وهو ما يعني استحالة لحاق ويست بروميتش وأستون فيلا بأحد المركزين الأول والثاني خلال جولتين متبقيتين من عمر دوري الدرجة الأولى الإنجليزي.

وتشير لوائح دوري الدرجة الأولى الإنجليزي "تشامبيونشيب" إلى تأهل صاحبي المركزين الأول والثاني مباشرة إلى بريميرليج، على أن تخوض أربعة فرق تصفيات إضافية للمنافسة على بطاقة وحيدة.

وتُلعب تصفيات التأهل إلى الدوري الإنجليزي الممتاز بنظام الإقصاء، حيث يلتقي صاحب المركز الثالث مع صاحب المركز السادس ذهابًا وإيابًا، ويلتقي صاحبا المركزين الرابع والخامس بالطريقة ذاتها، قبل أن يتواجه الفائزان في مباراة نهائية يحتضنها ستاد ويمبلي بالعاصمة الإنجليزية لندن.

ويشير جدول ترتيب تشامبيونشيب إلى بقاء ويست بروميتش وأستون فيلا بنسبة كبيرة في المركزين الرابع والخامس، حيث يحتل ليدز يونايتد المركز الثالث برصيد 82 نقطة، قبل خوض مواجهة الجولة الرابعة والأربعين، بينما يبتعد أقرب ملاحقي أستون فيلا بفارق ثمان نقاط عن المركز الخامس.

ويعني استمرار الوضع الحالي لفريقي ويست بروميتش وأستون فيلا أنهما سيلتقيان في المرحلة الأولى للتصفيات، ليتأهل أحدهما إلى المواجهة النهائية المؤهلة للدوري الإنجليزي الممتاز.