أخبار النافذة

الاخبار / اخبار فلسطين

حماس تعلن دعمها لانتخابات شاملة بإشراف حكومة وحدة

رحبت حركة حماس بدعوة التجمع الديمقراطي لإجراء انتخابات شاملة، معلنة دعمها لها.

وأعلنت حماس في تصريح صحفي مساء السبت على لسان عضو مكتبها السياسي حسام بدران، دعمَها الكامل لهذه الدعوة بإجراء الانتخابات الشاملة تحت إشراف حكومة وحدة وطنية تشكل بالتوافق.

وأكدت حماس استعدادها للتعاون مع جميع الأطراف والقوى والفصائل الفلسطينية الساعية لحل الأزمات السياسية، وتجاوز حالة المراوحة في أداء المشروع الوطني.

وجددت حماس موقفها الثابت في التمسك بالحوار الوطني الشامل وغير المشروط مدخلا لحل كل قضايا الخلاف.

وشدد بدران على رفض سياسة التفرُّد بالقرار الوطني، واحتكارِه وإقصاءِ شركاء الوطن تحت أي مبرر.

وفي وقت سابق دعا التجمع الديمقراطي الفلسطيني إلى إجراء انتخاباتٍ فلسطينية شاملة، تشرف عليها حكومة وحدة وطنية مكوّنة من جميع الفصائل الفلسطينيّة.

وقال التجمع في بيان صحفي اليوم السبت، إنه "تابع الحوارات الجارية فيما يتعلق بالتغيير الحكومي المطلوب، بما في ذلك الدعوة لتشكيل حكومة فصائلية".

وأكد موقفه المعلن في بيانه التأسيسي، منطلقاً من أن الأزمة السياسية القائمة هي أعمق من أن تجد حلّها بمجرد تشكيل حكومة، وأنّ علاجها ومواجهة التحديات الخطيرة المحدقة بقضيتنا الوطنية يتطلب إجراء حوار وطني شامل يفتح الطريق أمام انتخابات عامة للرئاسة والمجلس التشريعي وللمجلس الوطني الفلسطيني حيثما أمكن، وفقاً لنظام التمثيل النسبي الكامل.

وانطلق "التجمع الديمقراطي الفلسطيني" في ديسمبر الماضي ويضم في عضويته: "الجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين، وحزب الشعب، والمبادرة الوطنية الفلسطينية، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا)"، وشخصيات مستقلة وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني.

ودعا إلى إشراف حكومة وحدة وطنية تحظى بالتوافق الوطني من القوى الفلسطينية كافة على إجراء الانتخابات الشاملة.

وأعلن رئيس السلطة محمود عباس مؤخرا حل المجلس التشريعي الفلسطيني، وإقالة حكومة رامي الحمد الله والبدء بإجراء مشاورات لتشكيل حكومة من فصائل منظمة التحرير، يناط بها إجراء انتخابات تشريعية فقط دون حديث عن الانتخابات الرئاسية أو المجلس الوطني.

وأعلنت جميع الفصائل الرئيسة رفضها المشاركة في حكومة فتح التي وصفت بـ"الانفصالية"، ورفضها فكرة الانتخابات غير التوافقية أو الجزئية.

التعليقات / عدد التعليقات (0)

ضع تعليقك

  اذا لم تظهر الصور اعد تحميل الصفحة