عُمان تطرد داعية هنديا هاجم السعودية وترامب (فيديو)


أعلنت السلطات العمانية أنها طلبت من داعية هندي مغادرة البلاد بعد محاضرة ألقاها الثلاثاء الماضي قالت إنه هاجم فيها السعودية والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


وفي بيان نشرته الأحد قالت وزارة الخارجية العمانية إنها "تعبر عن استنكارها لما أدلى به سلمان بن طاهر الحسيني الندوي، الهندي الجنسية، في المحاضرة التي ألقاها أمام كلية العلوم الشرعية الثلاثاء 19 سبتمبر الجاري".


وأشارت الوزارة إلى أن الندوي "خرج عن نص المحاضرة بأسلوب لا يتفق مع مبادئ السلطنة ونهجها وسياستها"، مضيفة أن "الجهات المختصة في السلطنة قامت باتخاذ إجراءات بشأن المذكور حيث طلبت منه مغادرة السلطنة".


وكان الداعية الهندي هاجم السعودية ودولا إسلامية حليفة لواشنطن، كما أنه انتقد الدول المقاطعة لدولة قطر.


وقال الداعية في محاضرته إن "الأمريكيين قتلوا الملايين في العراق وسوريا وأفغانستان". ووصفهم بـ"الذباحين الجزارين"، متابعا: "كيف يتحالفون (في إشارة للسعودية) معهم ضد دولة مسلمة لأنها تؤوي حماس والإخوان والقرضاوي".


وفي وقت سابق قالت كلية العلوم الشرعية في تغريدة عبر حسابها على "تويتر" إنها اعتادت على استقبال "دعاة وعلماء ومفكرين وباحثين من مختلف الاتجاهات"، مؤكدة أن "هؤلاء الضيوف إنما يعبرون عن آرائهم ووجهات نظرهم، وهم لا يعبرون بالضرورة عن رأي الكلية".


ويعرف الشيخ سلمان الندوي بأنه أحد كبار العلماء والمفكرين في الهند، وكان أنشأ "جمعية شباب الإسلام" التي تعد اليوم من كبرى الجمعيات الإسلامية في الهند.