كشفت شركة مايكروسوفت اليوم الخميس عن نسخة المعاينة الأحدث برقم البناء 16226 لأجهزة الحواسب والهواتف المحمولة من نظامها التشغيلي ويندوز 10 لمستخدمي برنامج “ويندوز إنسايدر” Windows Insider، والتي تتضمن العديد من المميزات الجديدة أهمها إمكانية تتبع استعمال وحدة معالجة الرسوميات ضمن تطبيق إدارة المهام.

يذكر أن برنامج “ويندوز إنسايدر” Windows Insider يتيح لمشتركيه الاستفادة من الميزات التجريبية الجديدة قبل نشرها ووصولها إلى بقية الأجهزة عبر النسخ المستقرة، وتتابع شركة مايكروسوفت إصدارها لنسخ المعاينة المتلاحقة من نظام التشغيل ويندوز 10، والذي تعتبره خدمة أكثر من كونه نظام تشغيل نهائي بما يسمح لها بمتابعة إضافة التحسينات والتغييرات.

وجلبت نسخة المعاينة الجديدة قائمة طويلة من المميزات والتحسينات التي تتعلق بمتصفح مايكروسوفت إيدج والرموز التعبيرية وخدمة التخزين السحابي ون درايف ولوحة المفاتيح وميزة الكتابة اليدوية والأصوات والألعاب وإعدادات واجهة التشغيل والآلة الحاسبة وإمكانيات الوصول والأمن والحماية والواقع المختلط.

وكان تطبيق إدارة المهام يقتصر سابقاً على إمكانية تتبع أداء وحدة المعالجة المركزية CPU وذاكرة الوصول العشوائي ومجموعة من المقاييس الأخرى إلا انه لم يكن هناك إمكانية ضمنية سابقاً لتتبع أداء وحدة معالجة الرسوميات GPU، الأمر الذي تغير مع نسخة المعاينة الأحدث.

وتعتبر هذه الميزة الجديدة مفيدة بشكل كبير للاعبين الذين يحاولون دائماً العثور على الإعدادات الصحيحة المتعلقة بوحدة معالجة الرسوميات، حيث كان الخيار الوحيد المتاح سابقاً هو تثبيت تطبيق طرف ثالث يدعم إمكانية تتبع أداء واستعمال وحدة معالجة الرسوميات، والذي قد يأخذ موارد خاصة به.

وتمنح الميزة اللاعبين سهولة كبيرة عند استعمالها من أجل الحصول على استجابة سريعة فيما يخص استعمال وحدة معالجة الرسوميات أثناء محاولة تحديد إعدادات الرسوميات المثالية للألعاب التي لا توفر ميزة القياسات المدمجة.

وأضافت نسخة المعاينة الجديدة دعم لأحدث تحديث يونيكود 5.0 للرموز التعبيرية الجديدة، كما عملت على توفير إمكانية تحويل العملات بشكل ضمني داخل تطبيق الآلة الحاسبة ضمن وضع عدم الاتصال بشبكة الإنترنت، إلى جانب توفير تحديثات لمتصفح مايكروسوفت إيدج، وجرى إزالة بروتوكول الشبكات SMB1 بشكل افتراضي، وذلك كجزء من الخطة الأمنية متعددة السنوات.