عادةً يبحث مستخدمو الهواتف الذكية وخاصة هواة ومحترفي التصوير الفوتوغرافي عن هاتف يجمع بين كاميرا عالية الجودة تنتج صور تضاهي الواقع وإمكانيات عالية لكي تتناسب مع مزايا الهاتف، وهذا ما حرصت هواوي على تقديمه في سلسلة هواتف P الرائدة التي تنتمي لهواتف Flagship المتطورة، بدايةً من هاتف هواوي P8 ووصولًا إلى أحدث هواتف السلسلة وهو هاتف هواوي P10 وأخيه الأكبر P10 Plus. الذي أطلقته الشركة مؤخرًا في الأسواق العالمية وفي مصر تحت شعار ستوديو متكامل في جيبك.

يتمتع هاتفي هواوي P10 وP10 Plus بالعديد من المزايا التي أحدثت طفرة في فن التصوير الفوتوغرافي بواسطة الهواتف الذكية تصدرا بها قمة الهواتف الذكية الموجودة حاليًا بالأسواق العالمية، حيث يشمل الهاتف على ثلاثة كاميرات (كاميرا أمامية واثنتان خلفيتان) ناتجة عن التعاون المثمر مع عملاقة الكاميرات الألمانية لايكا، التي حرصت على تزويد هاتف هواوي P10 بالجيل الثاني من كاميرا لايكا مزدوجة العدسات، أما هاتف هواوي P10 Plus فقد حصل على الإصدار الأحترافي للجيل الثاني من كاميرا لايكا مزدوجة العدسات، كما يحتوي الهاتفين على مزايا مطورة لتحسين عملية التصوير الفوتوغرافي بواسطة خوارزمية التصوير الفوتوغرافي التي طورتها كل من هواوي ولايكا معًا، وكأنك تمتلك ستوديو تصوير متكامل دون الرجوع إلى حاسبك الشخصي لإضافة بعض التحسينات على الصور الملتقطة.

ويتميز الجيل الثاني من كاميرا لايكا الخلفية مزدوجة العدسات بمستشعرين مختلفين، أحدهما مستشعر للألوان الأساسية (RGB) يأتي بدقة 12 ميجا بيكسل، والذي يظهر الألوان بطريقة زاهية وأكثر سطوعًا، أما المستشعر الأخر فهو أحادي اللون (الأبيض والأسود) أو المعروف ب (Monochrome) الذي يأتي بقياس 20 ميجا بيكسل ليظهر الصور بطريقة شديدة الوضوح مع ابراز كافة التفاصيل الدقيقة الموجودة بالصورة.

الأكثر أهمية في الكاميرا ليس مجرد المواصفات الرائعة بل تناغم أداءها مع سلسلة البرمجيات التي يعتمد عليها المستخدم سواء أثناء عملية التصوير الفوتوغرافي أو ما بعدها من إضافة بعض التحسينات أو المؤثرات على الصور الملتقطة.

كما يشمل كل من الهاتفين على تأثيرات بوكيه (Bokeh) للصور الملونة وبلوني الأبيض والأسود (احادية اللون)، وبإستخدام خوارزمية عمق المجال الحديثة (Depth-of-field)، تستطيع تأثيرات البوكيه أن تنتج صور ملونة مليئة بالحيوية وأكثر حدة ووضوحًا، بينما تظهر خلفية الصور بشكل مشوش أو غير واضح ويكمن كل التركيز على العنصر الذي يريد المستخدم تصويره فقط.
أما بالنسبة للكاميرا الأمامية أو كاميرا الصور الشخصية (السيلفي)، فهي أول كاميرا أمامية من إنتاج شركة لايكا تأتي بدقة 8 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة بقياس F/1.9 والتي تجعل كل صورة تلتقطها كصور غلاف المجلات والصحف العالمية.