توصل علماء إيطاليون لعلاج جديد لمكافحة السمنة، دون الحاجة إلى تدخل جراحي، أو اللجوء لحمية قاسية، وذلك من خلال بالون علاجي يمكن ابتلاعه في كبسولة دواء.

وكشف فريق علمي من جامعة "روما سابينزا" الإيطالية، بالتعاون مع علماء بريطانيين، عن بالون المعدة الجديد "Elipse"، خلال مشاركتهم في المؤتمر الأوروبي حول السمنة في البرتغال، الذي أقيم في "لشبونة" في الـ 17 من مايو/ أيار الجاري.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، عن رئيس الفريق البحثي الإيطالي، روبرتا لينكا، أن البالون الجديد "لن يحتاج سوى كوب من الماء، حيث سيتم ابتلاعه في كبسولة دواء، بمساعدة متخصص، ثم ينتفخ داخل المعدة بعد وصوله إليها.

وحصل البالون على ترخيص العمل في أوروبا، بعد تجربته على 42 مصاباً بالسمنة، حيث سجل الفريق الطبي خسارة ثلث الوزن الزائد خلال أربعة أشهر، مع نسب أعلى في الحالات التي اتبعت حمية بسيطة منخفضة السعرات الحرارية، مع نشاط رياضي بسيط، بحسب "الخليج أونلاين".

إلى ذلك أكد البروفيسور جيسون هالفورد، من جامعة ليفربول البريطانية، للصحيفة البريطانية، أن سعر الجهاز سيكلف في بريطانيا 2200 إلى 3400 دولار أمريكي، ما يمثل ثلث العمليات التقليدية، التي تكلف في العادة نحو 8000 إلى 12000 دولار أمريكي.