اندلع منذ صباح اليوم السبت 15 حريقًا داخل الأراضي المحتلة عام 48 إلى الشرق من قطاع غزة بفعل طائرات ورقية وبالونات حارقة أطلقت من القطاع.

ووفق صحيفة "هآرتس" العبرية؛ فإن فرق الإطفاء "الإسرائيلية" تحاول إخماد تلك الحرائق.

وذكرت القناة العاشرة العبرية، أنه منذ الصباح وحتى المساء احترق حوالي 1000 دونم زراعي في مناطق مختلفة بـ"غلاف غزة".

وكان حريقان اندلعا بمنطقة "كيسوفيم" داخل الأراضي المحتلة عام 48 إلى الشرق من جنوبي قطاع غزة، ظهرًا، قبل أن تندلع المزيد من الحرائق.

وأفادت صحيفة "هآرتس" العبرية أن الحريقين اللذين سببتهما الطائرات الورقية، خرجا عن السيطرة بسبب درجات الحرارة العالية، ويهددان مستوطني "كيسوفيم".

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه يُعتقد بأن طائرة ورقية أو بالوناً حارقاً أطلقه فلسطينيون من غزة وراء اندلاع الحرائق.

وإلى الشمال من القطاع، اندلع حريقان قبيل العصر في منطقة مستوطنتي "سديروت" و"نير عام" بفعل بالون حارق، وأُخليت عدد من مزارع الماشية بعد اقتراب النيران منها، وفق صحيفة يديعوت.

وتكبد الكيان الإسرائيلي خسائر كبيرة بسبب الحرائق من فعل الشبان الفلسطينيين الذين يتظاهرون على الحدود الشرقية لغزة بمسيرات العودة وكسر الحصار.

في سياق متصل، ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية أن ثلاثة فلسطينيين تسللوا عبر السياج الحدودي شرق القطاع، زاعمة محاولتهم إلحاق الأضرار بمعدات هندسية قبل أن يطلق جيش الاحتلال النيران باتجاههم ويعودوا للقطاع.

وأفاد شهود عيان أن مجموعة من الشبان تمكنوا من اجتياز السلك الفاصل شرق مخيم البريج قبل أن يفتح جنود الاحتلال النار عليهم بشكل كثيف.

ووفق الشهود؛ فإن الشبان اعتلوا آلية ورافعة تنفذ حفريات دائمة على امتداد السياج الفاصل، وتعتدي على أراضي المزارعين في إشارة تعبير عن غضبهم من عدوان الاحتلال المتكرر واستمرار حصار غزة.