أخبار النافذة

الاخبار / اخبار فلسطين

في جمعة الغضب السادسة..

إصابات واعتقالات بمظاهرات منددة بإعلان ترمب في الأراضي المحتلة

أصيب عدد من المواطنين، واعتقل آخرون، اليوم، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني، في مناطق متفرقة في الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك في جمعة الغضب السادسة رفضا لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب القدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وتركزت المظاهرات في الخليل وبيت لحم ورام الله، ومناطق بقطاع غزة، في جمعة الغضب السادسة رفضا للإعلان الأمريكي.

وفي إحصائية للهلال الأحمر، فإن 43 إصابة سجلت في مناطق الاشتباك في الضفة المحتلة، فيما قالت وزارة الصحة في غزة إن الإصابات بالقطاع بلغت 41.

القدس المحتلة

وأدى 40 ألفا بمدينة القدس صلاة الجمعة في باحات المسجد الأقصى المبارك، رغم تشديدات الاحتلال.

وأضاف مراسلنا أن المصلين بعد فراغهم من أداء الصلاة، خرجوا في مسيرات مناهضة لإعلان ترمب، وحملوا يافطات منددة بالإعلان.

بيت لحم

كما قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم، مسيرة سلمية خرجت بعد أداء صلاة الجمعة قبالة مخيم العزة شمال بيت لحم تنديدا بإعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل، واعتقلت مواطنين احدهما عضو المجلس الثوري لحركة فتح حسن فرج.

وأكد خطيب الجمعة، ضرورة مواصلة الحراك الشعبي ضد القرار الأميركي ونصرة للقدس.

وفور الانتهاء من أداء الصلاة انطلق المصلون في مسيرة عبر شارع القدس الخليل وصولا الى المدخل الشمالي لبيت لحم "محيط مسجد بلال بن رباح، الا ان قوات الاحتلال تصدت لهم بإطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى الى إصابة عدد منهم بحالات اختناق.

وأفاد شهود عيان بان قوات الاحتلال اعتقلت مواطنين من المشاركين في المسيرة، احدهما عضو المجلس الثوري لحركة فتح حسن فرج فيما لم تعرف هوية المواطن الاخر بعد.

وعند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مسيرة سلمية خرجت بعد أداء صلاة الجمعة قبالة مخيم العزة شمال بيت لحم تنديدا بإعلان ترمب واعتقلت خلالها مواطنين احدهما عضو المجلس الثوري لحركة فتح حسن فرج.

نابلس

وفي مدينة نابلس شيعت جماهير شعبنا، جثمان الشهيد علي قينو (16 عاما)، الى مثواه الاخيرة في قرية عراق بورين جنوب المدينة، والذي استشهد أمس برصاص جيش الاحتلال في الرأس، خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدته عراق بورين.

كما شهدت قرى بورين وبيتا واللبن الشرقية جنوب مدينة نابلس مواجهات عنيفة بين شبان وجنود الاحتلال بعد أن قمعت مسيرة سلمية خرجت للتنديد بالإعلان الأميركي، واستخدمت قوات الاحتلال خلالها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

وأفاد شهود عيان بأن عصابات المستوطنين هاجمت منازل المواطنين في قرية اللبن الشرقية، الا ان الأهالي تصدوا لهم.

كما أصيب ثلاثة شبان في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي بقرية اللبن الشرقية جنوب نابلس، اليوم الجمعة.

واصيب ثلاثة شبان، اثنان بالرصاص المطاطي وثالث بقنبلة غاز أطلقت عليه بشكل مباشر وأصابته في كتفه، خلال المواجهات التي اندلعت بعد ظهر اليوم تنديدا بإعلان ترمب القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي. ووصف المواجهات بالعنيفة.

وأوضح أن مجموعة من المستوطنين، تحتمي بقوات الاحتلال، تطلق الرصاص بين الحين والآخر على الشبان المتظاهرين.

إلى ذلك، اندلعت ظهر اليوم، مواجهات بين قوات الاحتلال وجنود الاحتلال في قريتي مادما وبيتا جنوب نابلس.

وقمعت قوات الاحتلال مسيرات غاضبة انطلقت في القريتين حيث استخدم الجنود خلالها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط نحو عشرات المشاركين فيها.

ففي بلدة مادما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال التي عمدت إلى قمع مسيرة خرجت في البلدة للتنديد بجرائم الاحتلال والمستوطنين والتي كان آخرها أعمال التجريف بحق أراضي البلدة التي تمت على مدار الأيام الماضية .

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أربعة شبان خلال المواجهات المستمرة قرب مدخل قرية بيتا جنوب مدينة نابلس، مساء اليوم الجمعة.

وقالت مصادر إعلامية، إن جنود الاحتلال اعتقلوا الشبان الأربعة، وأجروا معهم تحقيقا ميدانيا.

وأضاف أن قوات الاحتلال أغلقت مدخل القرية الرئيسي، وأعلنتها منطقة عسكرية مغلقة، ومنعت المواطنين من الدخول والخروج وإلى القرية، إلى جانب رش منازل المواطنين بالمياه العادمة.

رام الله والبيرة
وفي الأثناء، أصيب شاب برصاص "التوتو"، إلى جانب عشرات آخرين بحالات اختناق، خلال مواجهات بين عشرات الشبان وجنود الاحتلال الإسرائيلي، في جمعة الغضب السادسة، عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، بعد ظهر اليوم الجمعة، وذلك تنديدا بإعلان ترمب القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأطلقت قوات الاحتلال، الرصاص المطاطي، والغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت بكثافة تجاه الشبان، الذين رشقوا جنود الاحتلال بالحجارة.

كما أطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز تجاه الصحفيين المتواجدين في المكان، ومنعوهم من الاقتراب لتغطية الأحداث، وطردتهم تحت تهديد السلاح.

كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية بلعين، غرب مدينة رام الله، السلمية الأسبوعية، والمنددة بإعلان الرئيس الأميركي مدينة القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت صوب المشاركين في المسيرة ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق.

ورفع المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى.

الخليل

وفي الأثناء، قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الجمعة، مسيرة سلمية دعت اليها القوى الوطنية والاسلامية في محافظة الخليل رفضا لإعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وافاد شهود عيان بأن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، اطلقت قوات الاحتلال خلالها قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المشاركين لتفريقهم.

كما أصيب 3 شبان برصاص الاحتلال المطاطي، و7 بالاختناق، جراء إلقاء العشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين والمحتجين أمام مدخل مخيم العروب شمال الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد مراسلنا بأن مواجهات شديدة جرت عقب صلاة الجمعة، حيث توجه المتظاهرون الى شارع الستين الذي يمر من امام المخيم وجرى اشتباك مع جنود البرج العسكري بالحجارة والزجاجات الفارغ انتهت بالقاء زجاجة حارقة.

وقد فتح الشبان اكثر من جبهة ضد قوات الاحتلال في مخيم العروب شمال الخليل.

قلقيلية
اندلعت عصر اليوم الجمعة مواجهات واسعة في عديد نطاق في مدينة قلقيلية والبلدات التابعة لها تخللها إصابات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن مواجهات اندلعت في بلدة جيوس شرق مدينة قلقيلية على الشارع الالتفافي المحاذي للقرية حيث رشق الشبان الجنود بالحجارة والتي أطلقت وابلا من القنابل الغازية والصوتية.
وكذلك نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا وأغلقت مدخل بلدة عزون المجاورة وشرعت باستفزاز المواطنين.

وأفيد باندلاع مواجهات واسعة مع قوات الاحتلال والمستوطنين في قرية فرعتا قضاء المدينة حيث جرف المستوطنون أراضي المواطنين فيما أطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني والغاز المسيل للدموع.

كما  أصيب شاب بعيار معدني خلال المواجهات المتواصلة في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية وعشرات آخرون بالاختناق.

وتحدث الهلال الأحمر الفلسطيني عن إصابة 13 مواطنا بالاختناق في قلقيلية.

أريحا

وفي أريحا اندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال في مناطق متفرقة بالمدينة، لاسيما المدخل الجنوبي.

قطاع غزة

كما أصيب 41 مواطنا، وعشرات آخرون بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، شمال وشرق قطاع غزة، اليوم الجمعة.

وتوزعت الإصابات بين: 17 شرق غزة، و15 شرق جباليا، و3 شرق بيت حانون، 6 شرق خانيونس، 2 شرق البريج.

وأشار الناطق باسم الصحة إلى الطواقم الطبية تعاملت مع 65 حالة اختناق جراء الغاز المسيل للدموع.

كما اندلعت مواجهات شرق مدينتي خانيونس ورفح جنوب القطاع، حيث أطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المتظاهرين.

وخرج الآلاف في مسيرة حاشدة دعت لها حركة حماس في شمال قطاع غزة رفضا وتنديدا بالإعلان الأمريكي.

التعليقات / عدد التعليقات (0)

ضع تعليقك

  اذا لم تظهر الصور اعد تحميل الصفحة