أخبار النافذة

الاخبار / اخبار عالمية

أرقام كورونا تتزايد عالميا.. وفيات أمريكا اليومية تتجاوز الـ4 آلاف

سجلت الولايات المتحدة رقما قياسيا بعدد الوفيات في الآونة الأخيرة، فيما يقترب عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المسجد من عتبة المليونين.

وبلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في العالم أكثر من 91 مليونا، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات إلى أكثر من مليون و953 ألفًا مقتربة من حاجز المليوني حالة وفاة.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في كانون الأول/ ديسمبر 2019.

الولايات المتحدة تسجل أرقاما عالية بالوفيات

وأمس الثلاثاء، سجّلت الولايات المتّحدة وفاة حوالي 4500 شخص جرّاء فيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، في حصيلة يومية قياسية جديدة، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز.

وهي المرة الأولى التي تتجاوز فيها حصيلة الوفيات اليومية بالفيروس في هذا البلد عتبة الأربعة آلاف وفاة.

وسجّلت الولايات المتّحدة خلال الأيام السبعة الفائتة أعلى معدّل وفيات أسبوعي منذ بدأت الجائحة، كما أنّ الوفيات تتوزّع على سائر أنحاء البلاد وإن كانت تتركّز حالياً في جنوبها وغربها.

وحذّر رئيس بلدية مدينة نيويورك بيل دي بلاسيو من أنّ مخزون اللقاحات المضادّة لكوفيد-19 قد ينفد بحلول نهاية الأسبوع المقبل.

بدوره لا يزال عدد مرضى كوفيد-19 الراقدين في المستشفيات الأمريكية، عند مستواه القياسي، إذ تجاوز الثلاثاء الـ131 ألفا.

وقررت الولايات المتحدة، منع أي مسافر من الوصول إليها دون خضوعه لفحص كورونا وحصوله على نتائج سلبية اعتبارا من 26 كانون الثاني/ يناير الجاري.

روسيا تسجل أدنى حصيلة يومية منذ نوفمبر الماضي

وأعلنت السلطات الصحية الروسية الأربعاء، عن تسجيل 22,850 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال آخر 24 ساعة، ما يمثل أدنى حصيلة إصابات منذ 18 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

الصين تسجل أعلى حصيلة يومية منذ 5 أشهر

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 115 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، في أعلى زيادة يومية في الإصابات منذ أكثر من 5 أشهر.

وذكرت اللجنة في بيان أن 107 من الحالات الجديدة كانت حالات إصابة محلية وأن عدد حالات الإصابة الجديدة بدون أعراض، والتي لا تعتبرها الصين حالات مؤكدة، تراجعت إلى 38 حالة من 81 حالة في اليوم السابق.

وبلغ إجمالي الإصابات المؤكدة بمرض كوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني 87,607 حالات بينما ظل إجمالي الوفيات دون تغيير عند 4,634.

ألمانيا لا تستطيع رفع القيود بداية الشهر المقبل

وقال وزير الصحة الألماني ينس سبان، إن ألمانيا لن تستطيع رفع القيود المفروضة لكبح انتشار فيروس كورونا بداية شباط/ فبراير المقبل.

وأضاف سبان لإذاعة دويتشلاندفونك اليوم الأربعاء أن هناك حاجة للحد من الاختلاط لشهرين إضافيين أو ثلاثة أشهر.

اليابان تتجه لتوسيع حالة الطوارئ

وقالت الحكومة اليابانية الأربعاء إنها ستوسع نطاق حالة الطوارئ التي أعلنتها في منطقة طوكيو الأسبوع الماضي لتشمل سبعة مناطق أخرى في حين تتلاشى آمال المواطنين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية مع استمرار الزيادة في إصابات كوفيد-19.

جاءت الخطوة بعد أن طالب حكام أوساكا وكيوتو ومناطق متضررة بشدة من الفيروس، الحكومة بإعلان حالة الطوارئ ما يعطي السلطات المحلية الأساس القانوني لفرض قيود على تنقلات السكان وأعمالهم.

ويخشى رئيس الوزراء يوشيهيدي سوغا من اتخاذ إجراءات تعرقل النشاط الاقتصادي في الوقت الذي يواجه بقوة التحديات المتزايدة لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية المؤجلة في طوكيو هذا العام.

ووفقا لهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية فقد سجلت البلاد نحو 298 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا و4,192 وفاة حتى الآن.

ومع وصول إصابات كورونا إلى مستويات قياسية في موجة ثالثة من الوباء، أظهرت استطلاعات الرأي تصاعد المعارضة الشعبية لإقامة دورة الألعاب الأولمبية هذا العام، وتزايد الإحباط أيضا تجاه رئيس الوزراء.

ومن جانبه، قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني كاتسونوبو كاتو اليوم الأربعاء، إن الحكومة اليابانية تواصل الاستعداد لإقامة أولمبياد طوكيو الصيف القادم كما هو مخطط بعد تأجيلها بسبب جائحة فيروس كورونا.

ومن المقرر أن تُقام دورة الألعاب الأولمبية في الفترة من 23 يوليو تموز إلى الثامن من أغسطس آب. وكان من المقرر أصلا إقامة الدورة في عام 2020.

ومن المتوقع أن يعلن سوغا عن توسيع نطاق حالة الطوارئ لتشمل أوساكا وكيوتو وهيوغو وفوكوكا وآيتشي وغيفو وتوشيغي في مؤتمر صحفي يعقد السابعة مساء غد الخميس.

إصابة الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس بفيروس كورونا

وأفاد بيان صدر عن مكتب الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس في وقت متأخر يوم الثلاثاء، أن موراليس ثبتت إصابته بفيروس كورونا ويتلقى العلاج لمكافحة الأعراض.

وقال البيان: "حالته مستقرة حاليا ويتلقى رعاية طبية" دون تقديم تفاصيل عن أعراضه.

وفي الأسبوع الماضي، شارك موراليس البالغ من العمر 61 عاما في اجتماعات مع مزارعين في كوتشابامبا في الجزء الأوسط من البلاد.

وسجلت بوليفيا 176,761 حالة إصابة مؤكدة بمرض كوفيد-19 و9,454 وفاة.

البرازيل تسجل حالات يومية مرتفعة

قالت وزارة الصحة البرازيلية يوم الثلاثاء إن البرازيل سجلت 64,025 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، و1,110 وفيات بكوفيد-19، فيما تكافح البلاد عودة ظهور الجائحة.

وتشير بيانات الوزارة إلى أن البرازيل سجلت في الوقت الحالي 8,195,637 حالة إصابة منذ بدء الجائحة بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 204,690 وفاة، في ثالث أسوأ تفش للفيروس في العالم بعد الولايات المتحدة والهند.

إندونيسيا تبدأ حملة التطعيم ضد كورونا بلقاح صيني

وتلقى الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، اليوم الأربعاء، أول جرعة من لقاح "كورونا فاك" الصيني المضاد لفيروس كورونا، معلنا عن بدء حملة التطعيم في البلاد.

ويأتي ذلك بعد إعلان الحكومة الإندونيسية عن برنامج لتطعيم 181.5 مليون مواطن في البلاد، التي تعتبر رابع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، ضد فيروس كورونا.

وسمحت وكالة الأغذية والدواء الإندونيسية، الاثنين الماضي، باستخدام لقاح صيني ضد كورونا، ابتكرته الشركة الصينية "سينوفاك بيوتيك"، لتصبح إندونيسيا أول بلد خارج الصين يعتمد هذا اللقاح.

وسبق قرار التبني الإندونيسي للقاح الصيني "كورونا فاك"، الذي تسلمت جاكارتا 3 ملايين جرعة منه، في انتظار 122.5 مليون جرعة أخرى، إعطاء "مجلس العلماء المسلمين"، الهيئة الدينية الأعلى في البلاد، الضوء الأخضر، يوم الجمعة الماضي، لاعتماد هذا اللقاح من وجهة النظر الشرعية، لعدم تضمنه مواد محرمة شرعا.

التعليقات / عدد التعليقات (0)

ضع تعليقك

  اذا لم تظهر الصور اعد تحميل الصفحة