أخبار النافذة

الاخبار / اخبار عالمية

ترامب يعلق على "انفجار غامض" في قاعدة عسكرية روسية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنّه "يعلم الكثير عن الانفجار الغامض" الذي وقع الخميس الماضي في قاعدة عسكرية روسية، وأسفر عن مقتل خمسة أشخاص، قالت موسكو في وقت لاحق إنهم خبراء.

وأشار ترامب في تغريدة له على حسابه في توتير إلى أن بلاده "تمتلك سلاحاً مشابهاً لذلك الذي يرجّح أنّه سبب الانفجار، في معلومة سارع خبير أسلحة أمريكي مرموق إلى نفيها.

وقال ترامب في التغريدة: "الولايات المتحدة تعلم الكثير عن انفجار الصاروخ في روسيا. لدينا تكنولوجيا مماثلة، وإن كانت أكثر تطوراً. لقد أثار انفجار الصاروخ الروسي المعطوب (سكاي فال) قلق الناس بشأن الهواء المحيط بالمنشأة وما بعدها. ليس جيّدا".

لكنّ خبير الأسلحة الأمريكي جو سيرينسيوني سارع إلى نفي ما أعلنه ترامب، بشأن امتلاك الولايات المتحدة صاروخاً مشابهاً للصاروخ الروسي.

وقال رئيس "صندوق بلاو شيرز" المنظّمة التي تدعو لنزع السلاح النووي في العالم، في تغريدة على تويتر "هذا غريب. ليس لدينا برنامج لصواريخ كروز تعمل بالطاقة النووية".

وبحسب خبراء الأسلحة الأمريكيين فإن الانفجار الذي وقع الخميس الماضي، مرتبط على الأرجح باختبارات لصاروخ مجنّح يعمل بالطاقة النووية وتطلق عليه روسيا اسم 9أم730 "بوريفيستينك"، وهو أحد الأسلحة الجديدة التي وصفها الرئيس فلاديمير بوتين في بداية العام بأنّها "لا تقهر".

وبعد أربعة أيام من الانفجار الذي أودى بحياة خمسة أشخاص على الأقل، أقرّت السلطات الروسية الاثنين بأنّ الحادث "مرتبط بتجارب على أسلحة جديدة".

وقال رئيس الوكالة الاتحادية للطاقة الذرية الروسية "روساتوم" الاثنين إنّ الخبراء الخمسة الذين قضوا في الانفجار "كانوا يعملون على تطوير أسلحة جديدة"، متعهدا بـ"مواصلة الاختبارات حتى النهاية".
 

التعليقات / عدد التعليقات (0)

ضع تعليقك

  اذا لم تظهر الصور اعد تحميل الصفحة