انتقد علي سوفان، العميل الخاص السابق بمكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكية (FBI)، عدم تطرق وزير الخارجية، مايك بومبيو، لجريمة قتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، في الكلمة التي أدلى بها خلال زيارته لمصر.

وفي مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، الجمعة، قال سوفان، "مع كل الاحترام للوزير بومبيو، قبل توجيه الأصابع إلى الرئيس السابق باراك أوباما، علينا النظر لسياساتنا في منطقة الشرق الأوسط".

وأضاف "سياستنا التي تدعم الفظائع التي تحصل في اليمن، والتي أعلنت الأمم المتحدة أنها أسوأ كارثة إنسانية في العالم اليوم، ودعمنا للأنظمة الاستبدادية".

وتابع سوفان: "بومبيو، لم يتطرق للأمر بتاتا. اليوم ( يقصد الأربعاء) هو الذكرى الـ100 لمقتل خاشقجي، ولم نسمع كلمة واحدة عن هذه الجريمة".

وواصل "خاشقجي، صحفي قطّعت جثته، ويبدو أن وزير الخارجية والرئيس دونالد ترامب، لا يريدان تحميل المسؤولية عما جرى (..) أعتقد أننا نمثل قوى الخير كما ذكر بومبيو، ولكن يتوجب علينا إظهار ذلك بالفعل وليس بالقول وحسب".

وأجرى بومبيو، الأربعاء والخميس، ضمن جولة شرق أوسطية، زيارة إلى مصر التقى خلالها مسؤولي البلاد، للتنسيق والتشاور بشأن القضايا السياسية والأمنية بالمنطقة.

وفي 2 أكتوبر/تشرين أول 2018، قتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، وباتت القضية من بين الأبرز والأكثر تداولًا في الأجندة الدولية منذ ذلك الحين.