أخبار النافذة

الاخبار / اخبار مصر

رسميا.. العسكر يفتتح معبدا لليهود بعد ترميمه بـ100 مليون جنيه

أوضحت وزارة السياحة والآثار بحكومة العسكر أن "المعابد المسجلة لديها 9 بالقاهرة ومعبدين بالإسكندرية"

افتتح وزير السياحة والآثار بحكومة الانقلاب خالد العناني الجمعة، معبدا يهوديا في محافظة الإسكندرية، وذلك بعد الانتهاء من أعمال تطويره وترميمه.

ونقلت وكالة الأنباء المصرية عن رئيس قطاع المشروعات بالوزارة وعد أبو العلا، بأنه "تم تطوير وترميم وصيانة معبد (إلياهو النبي)، على يد خبراء الترميم بالوزارة، بميزانية بلغت أكثر من 100 مليون جنيه مصري".

وأكدت وزارة السياحة بحكومة العسكر أن "ترميم المعبد اليهودي يؤكد تعاملها مع الآثار اليهودية باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الآثار المصرية على أرضها عبر كل العصور"، مضيفة أن "ترميم وتطوير أي آثار، يعد إضافة جديدة، وموقع جديد يوضع على خارجة السياحة المحلية والدولية".

يذكر أن بدء ترميم المعبد اليهودي، لاقى احتفاء صهيونيا، وقالت سفارة الاحتلال الصهيوني لدى مصر إنه "يسعدنا أن نرى وزير السياحة والآثار المصري يتفقد آخر مستجدات ترميم المعبد اليهودي (إلياهو هنابي) بمحافظة الإسكندرية، تمهيدا لافتتاحه في مطلع 2020".

وأوضحت وزارة السياحة والآثار بحكومة العسكر أن "المعابد المسجلة لديها 9 بالقاهرة ومعبدين بالإسكندرية، مبينة أن "معبدي الإسكندرية هما معبد إلياهو النبى بشارع النبى دانيال ومسجل عام 1987، ومعبد يعقوب منشة اليهودى بميدان المنشية المسجل بقرار وزير الآثار رقم 381 لسنة 2018".

وتابعت: "أما المعابد في القاهرة، فهي معبد بن عزرا بمصر القديمة المسجل عام 1984، ومعبد موسى بن ميمون بحارة اليهود بالموسكى المسجل عام 1986، ومعبد حاييم كابوسى بحارة اليهود والمسجل عام 1987، وشعار هشمايم بشارع عدلى مسجل عام 1987، ومعبد نسيم أشكنازى بشارع الجيش المسجل عام 1995، ومعبد اليهود الأشكناز بشارع الجيش مسجل عام 1999، ومعبد كرايم بالظاهر المسجل عام 1996، ومعبد موسى الدرعى بالعباسية المسجل عام 1997، ومعبد حنان بقنطرة غمره والمسجل عام 1997".

التعليقات / عدد التعليقات (0)

ضع تعليقك

  اذا لم تظهر الصور اعد تحميل الصفحة