أخبار النافذة

الاخبار / اخبار مصر

مسؤول: أعداد متعاطي المخدرات بمصر تخطت الـ10 ملايين

قال مدير مركز علاج السموم بمستشفى قصر العيني في مصر، نبيل عبدالمقصود، إن "أعداد متعاطي المخدرات والمدمنين تخطت الـ10 ملايين مصري".

وأكد، في تصريحات تلفزيونية، أن "الترامادول، والهيروين، والإستروكس، أكثر أنواع المخدرات تداولا بين الشباب"، مؤكدا أن "نسبة تعاطي المخدرات في مصر وصلت إلى 10% بما يزيد على 10 ملايين مصري، وبلغت نسبة الإدمان 3% أي أكثر من 3 ملايين مصري، وفقا لإحصائيات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي".

وشدّد رئيس مركز علاج السموم على أن "الأستروكس عبارة عن مواد تخليقية يتم خلطها بالأعشاب وبيعها للمدمنين بأرخص الأسعار"، موضحا أن "خلط الأدوية بصورة عشوائية وتناولها عبر الاستنشاق يتسببان في تدمير الجهاز العصبي وفقدان المتعاطي السيطرة على نفسه".

وطالب عبد المقصود وزارة الصحة المصرية بـ "إدراج 16 مكوّنا للمواد المستخدمة في تصنيع الإستروكس لجدول المخدرات المعاقب عليها جنائيا، بالإضافة إلى ضرورة إجراء تحليل المخدرات لطلاب المدارس والجامعات لحماية النشء من الإدمان"، منوها إلى أن "إجراء هذا النوع من التحاليل للطلاب يعتبر سلاحا ردعا للطالب، حيث سيخشى الطالب تعاطي المخدرات خشية فضح أمره".

وحذّر مدير مركز السموم من "طريقة ترويج تجار المخدرات لبضاعاتهم، وإطلاق أقراص السعادة على بعض المواد المخدرة"، مؤكدا أن "المخّ يحتوي على غدة تفرز مادة مسؤولة عن السعادة والنشوة"، لافتا إلى أن "بعض المواد المخدرة تنشط الغدة، وتفرز مادة شبيهة فتُشعر متعاطيها بالنشوة".

التعليقات / عدد التعليقات (0)

ضع تعليقك

  اذا لم تظهر الصور اعد تحميل الصفحة