كشفت شركة كريم عن تعرضها لاختراق بيانات إلا أنها أكدت على أنه لم يتم سرقة أو إساءة استخدام تلك البيانات، وقالت الشركة فى بيان نشرته على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك وأرسلت للعديد من عملائه عبر البريد الالكترونى، إنها رصدت واقعة إلكترونية تتضمن وصول غير مصرّح به إلى النظام الذى تستخدمه لتخزين البيانات.

وأضافت الشركة: "على الرغم من أننا لم نجد أى دليل على أى سرقة أو إساءة استخدام مرتبطة بالواقعة لكننا أردنا أن نُعلمكم بها انسجامًا مع قيمنا المعروفة التى تحتّم علينا أن نكون صريحين وشفافين معكم بخصوص الواقعة، وأن نؤكد التزامنا مجددًا بحماية خصوصيتكم وبياناتكم، وينبغى أن نطلعكم على الإجراءات التى نتخذها حاليًا لمعالجة المسألة وتجنب تكرارها فى المستقبل".

وقالت الشركة: "فى 14 يناير من هذا العام، نما إلى علمنا قيام مجموعة من مجرمى الإنترنت بالوصول إلى أنظمتنا الحاسوبية التى تتضمن بيانات خاصة بحسابات العملاء والكباتن، مضيفة أن العملاء والكباتن المسجلين لدينا بعد ذلك التاريخ لم يتأثروا بالأمر".

وأضافت الشركة، أنها فور اكتشافها لهذا الخرق، باشرت بفتح تحقيق شامل، وأنه طوال فترة الواقعة، متابعة: "انصب تركيزنا على حماية بيانات وخصوصية عملائنا وكباتننا. فمنذ اكتشاف الأمر؛ حاولنا فهم ما حدث، والأشخاص المتضررين، والخطوات الواجب اتخاذها لتعزيز أمن شبكتنا".

وطالبت الشركة عملائها بتحديث كلمة المرورو، وقالت: "بالإضافة إلى العمل الذى نقوم به لتعزيز أنظمتنا الأمنية، يمكن للعملاء اتباع الخطوات التالية لحماية بياناتهم الشخصية، عليك إدارة كلمات مرورك بشكل جيد عبر تحديث كلمة المرور الخاصة بحسابك على منصة كريم، بالإضافة إلى جميع الحسابات الأخرى التى تستخدم فيها تفاصيل مماثلة، واستخدم مزيجا قويًا من الأحرف، ولا تستخدم نفس كلمة المرور لمواقع متعددة".

كما نصحت المتعاملين بتوخَّ الحذر إزاء أى اتصالات غير موثوقة تطلب منك تقديم معلومات شخصية أو توجهك نحو صفحة ويب تطلب منك ذلك، وتجنب الضغط على المرفقات أو الروابط التى تصلك من عناوين بريد إلكترونى غير مألوفة بالنسبة لك

وأضافت شركة كريم، أنه على الرغم من أنه لا توجد مؤسسةٌ محصنة تمامًا ضد مخاطر الجرائم الإلكترونية، إلا أننا ملتزمون بمواجهة مثل هذه التهديدات وحماية بيانات أولئك الذين وضعوا ثقتهم بنا، وأننا نعتبر خصوصية عملائنا أمرًا بالغ الأهمية، حيث نقوم بانتظام بمراجعة وتحديث أنظمة الأمن الإلكترونى لدينا لمواجهة مجرمى الإنترنت- ولكن لم تكن احتياطاتنا كافية هذه المرة.

وقدمت الشركة اعتذارا عما حدث، مضيفة: "نؤكد بأننا تعلمنا من هذه التجربة وسنخرج منها أقوى وأكثر تحصينًا، وأكدت أنها ستبقى ملتزمة برسالتها المتمثلة فى دعم الملايين من الكباتن والعملاء فى المنطقة الذين يعتمدون على كريم كمصدرٍ للدخل والتنقل".