أخبار النافذة

الأسرة

الاعتقادات الخاطئة عن "متلازمة داون"

نقلا عن جمعية تطوير مستقبل طلاب الطب - مصر:

1-متلازمة داون هى مرض معدى: متلازمة داون لا يجب التعامل معها على انها مرض او التعامل مع اصحابها على انهم مرضى ولكنهم جزء من هذا المجتمع لهم حقوق مثل اى فرد فى المجتمع كما انه لا يمكن ان يكون معديا لانه خلل فى الكروموسومات ولا ينتقل من شخص لاخر بالعدوى، بالاضافة الى ان المضاعفات المرضية التى قد تصاحبه يمكن ان نراها فى اشخاص ليسوا من اصحاب المتلازمة ولكن قدر لهم الاصابة بها لذلك فالتمييز غير مرغوب فيه.

2-اصحاب متلازمة داون سعداء دائما: اصحاب متلازمة داون لديهم نفس المشاعر الانسانية لاى انسان فهم يحبون ويكرهون ويتضايقون كما انهم مميزون عن اى شخص اخر بقدرتهم الشديدة على ادراك مشاعر من حولهم تجاههم لذلك يجب عدم ايذائهم بالمعاملة السيئة او النظرات او حتى اخفاء اى مشاعر سيئة تجاههم.

3-اصحاب متلازمة داون هم اطفال مهما كبر عمرهم: الاشخاص البالغون من ذوى متلازمة داون ليسوا اطفالا ولا يجب التعامل معهم كاطفال، بل لهم نفس احتياجات ومشاعر البالغين من نفس اعمارهم ويحبون ممارسة الانشطة التى يمارسها اقرانهم بشكل طبيعى.

4-اصحاب متلازمة داون لا يجب توظيفهم : ليس هناك عائق لتوظيف من لديهم المتلازمة ما داموا يستطيعون اداء وظيفتهم ، فهم كغيرهم يمكن توظيفهم فى شركات او مدارس او فى مجال الفنون حسب مقدرة كل فرد وتعليمه ورغبته.

5- اصحاب متلازمة داون دائما مرضى: على الرغم من زيادة فرص اصابة ذوى المتلازمة بامراض القلب ومشاكل الجهاز التنفسى والهضمى والغدة الدرقية الا ان التطور الطبى والمتابعة المستمرة يقلل مخاطر هذه المشاكل الصحية ويساعدهم على عيش حياة سليمة.

6- التسمية الشائعة لاصحاب متلازمة داون بالمنغوليين او المتخلفين عقليا: تسمية قاسية وغير حضارية ولا يجب استعمالها ابدا امامهم او امام اهاليهم.

7- ذوو متلازمة داون لهم نفس الشكل والملامح: على الرغم من وجود صفات شكلية مشتركة لذوى المتلازمة الا ان كل منهم يحمل ملامح الاب والام فهم ليسوا متشابهين بنسبة 100%.

8-الوهن العضلى لاصحاب المتلازمة هو شئ دائم لايمكن علاجه: على العكس فالعلاج الطبيعى من سن مبكر يساعد كثيرا على تقوية العضلات كما يمكنهم من ممارسة الانشطة الرياضية بدون اى مشاكل كما نرى ان هناك الكثير منهم ممن يمارسون الرياضة يحققون بطولات متميزة.

التعليقات / عدد التعليقات (0)

ضع تعليقك

  اذا لم تظهر الصور اعد تحميل الصفحة