قال مصرفيون إن سعر الريال السعودى أمام الجنيه المصري سيشهد ارتفاعا فى الفترة المقبلة خاصة في السوق السوداء تزامنا مع حلول شهر رمضان الذي يشهد إقبالا من الكثيرين لأداء فريضة العمرة مع عدم استيعاب البنوك لاحتياجات المعتمرين.

ويتراوح سعر الريال فى البنوك ما بين 4.81 جنيهات للبيع و4.79 جنيهات للشراء، حيث يشهد سعر صرف الريال مقابل الجنيه خلال الفترة الأخيرة، استقرارا بسبب تحجيم الدولة رحلات العمرة بشكل كبير، فيما قفز الريال في السوق السوداء لتتراوح أسعاره ما بين 5.25 و5.60 جنيهاً وسط إقبال كبير على العملة السعودية.

واتخذ نظام الانقلاب قرارا فى 3 نوفمبر 2016 بتعويم الجنيه أمام العملات الأجنبية، ما أدى إلى انخفاض قيمة الجنيه بواقع النصف تقريبًا ليصل الريال إلى قرابة 5 جنيهات فى شهر نوفمبر، واستمر هذا الوضع خلال شهرى ديسمبر ويناير، لكن الريال انخفض منتصف فبراير الماضي ليبلغ 4.18 جنيهات، ولكنه عاود الارتفاع مرة أخرى ليصل حاليا إلى 4.81 جنيهات.
 
وقال البنك المركزى إنه تم الاتفاق على توفير ألف ريـال سعودي لكل معتمر شريطة تقديم تأشيرة السفر وحجز الطيران.
 
ويعد هذا المبلغ ضئيلا مع ما يحتاجه المعتمر خلال زيارته للسعودية ما يضطره للذهاب إلى السوق السوداء ما أشعل  نشاط تجارها وبدأوا المضاربة على الريال السعودي الذي يشهد طلباً قوياً، بسبب موسم العمرة الخاصة بشهور رجب وشعبان ورمضان.
 
اعتبر الخبير المصرفي أحمد العادلي أن سعر الريال السعودي سيشهد زيادة طفيفة في البنوك إلا أنه سيرتفع بشكل كبير في السوق السوداء لعدم تمويل البنوك للمعتمرين بالمبالغ التي يحتاجونها.
 
وأضاف العادلي، في تصريحات صحفية أنه تم تأجيل موسم العمرة، وكان من الأولى على البنك المركزي توفير العملة السعودية لأنه من المتوقع أن تشهد ازدحاما وتكدسا كبير لتأجيلها.
 
وتابع:" إلا أنه وكما هو الحال مع جميع الازمات تجاهل الينك المركزي الأزمة، وأعلن توفيره ألف ريال لكا معتمر وهو مبلغ زهيد لا يشفع ولا ينفع مع الرحلة التي تستغر ق على الأقل أسبوعين قبل رمضان، وفي رمضان قد تطول لشهر".
 
وحول سعره، توقع أن يلامس الـ 6 جنيهات قبل رمضان في السوق السوداء.

أحمد سامى، الخبير المصرفى، قال إنه فى ظل قانون العرض والطلب سوف يرتفع سعر الريال السعودى خلال الفترة القادمة وحتى نهاية شهر رمضان بسبب زيادة الطلب على الريال نتيجة موسم العمرة.
 
وأضاف سامى، في تصريحات صحفية ، أن هذا الارتفاع لن يكون كبيرا ولكنه سيكون بسيطا بسبب تحجيم الدولة لرحلات العمرة هذا الموسم بشكل واضح ما سيؤثر بالإيجاب على عدم ارتفاع سعر الريال مثلما يحدث فى كل عام.
 
ولفت الخبير المصرفى إلى أن سعر الريال السعودى لن يرتفع أكثر من 20 قرشا عما هو عليه الآن، وبالتالى لن يزيد سعره على 5 جنيهات على أقصى تقدير، فى ظل بداية موسم السياحة العربى ومن ضمنه السياح السعوديين الذين يساهموا فى زيادة موارد الريال السعودى فى البلاد.