شهد دولار السوق السوداء قفزة مفاجئة فى تعاملات اليوم الخميس، ووصل سعر بيع العملة الخضراء إلى مستوى 17 جنيهًا، لتتسع الفجوة السعرية لحوالي جنيه كامل، مقارنة بأعلى سعر بيع بالسوق الرسمية الذى يبلغ 16 جنيهًا ببنكي إتش إس بي سي وأبو ظبى الإسلامي.

وحقَّق الدولار الموازي مكاسب بحوالي 50 قرشًا للشراء، و75 قرشًا للبيع، فى تعاملات اليوم الخميس، وقال متعاملون، إن سعر البيع قفز إلى 17 جنيهًا، مقابل 16.25 جنيه، أمس، إثر نشاط وارتفاع الطلب بشكل ملحوظ على العملة الصعبة.

وأشار متعاملون بالسوق الموازية إلى أن سعر الشراء من العملاء ارتفع من 16 جنيهًا إلى 16.50 جنيه، منذ الساعات الأولى لليوم، لجذب أكبر قدر ممكن من السيولة بالعملة الخضراء.

وفسَّر مصرفي بارز الصعود الكبير والمفاجئ فى سعر الدولار بالسوق السوداء، بأنه أمر متوقَّع، فى ظل كثافة الطلب من المستوردين والتجار، خاصة أصحاب السلع غير الأساسية، الذين لا يحصلون بسهولة على احتياجاتهم من البنوك، للاستفادة من تراجع أسعار الصرف، والخوف من ارتفاعه مرة أخرى لمستويات عليا.

فيما قال رئيس قطاع الخزانة بأحد البنوك، في تصريحات صحفية، إن ارتفاع أسعار السوق الموازية بصورة ملحوظة فى آخِر يوم عمل بالأسبوع (الخميس)، أمر غير مفهوم، إذ إن زيادة سعر الصرف تعني أن هناك إقبالًا كبيرًا على اقتناء العملة لأسباب متعددة، أهمُّها إتمام عمليات تجارية، ويحدث ذلك عادة فى بداية الأسبوع وليس آخِر أيامه، حتى يتسنى إيداع الأموال في حساب العميل بالبنك وإتمام المعاملة.

وشهدت سوق الصرف الرسمية، اليوم الخميس، ارتفاعًا نسبيًّا فى سعر العملة الأمريكية أمام نظيرتها المحلية، لدى عدد من البنوك لم يُجاوز 10 قروش، وبلغ أعلى سعر للشراء من العملاء 15.90 جنيه لدى مصرف أبو ظبى الإسلامي، بينما بلغ أقلّ سعر بيع 15.72 جنيه ببنك مصر، وأعلى سعر للبيع 16 جنيهًا ببنكي إتش إس بي سي وأبو ظبي الإسلامي.