هناك عدة مخاطر تحيط بالأطفال وتجهلها غالبية الأمهات، وقد تتسبب في إحداث ضرر للطفل، لا يمكن علاجه أو تدارك أثره، وفي هذا المقال سنتحدث عن إحدى الحالات غير الشائعة، التي قد تصيب أصابع قدمي طفلكِ، وفي نهاية الأمر قد تتسبب في قطعها، لا قدر الله.

تسمى هذه الحالة باسم "عاصبة الشعر" أو "متلازمة انسداد الأوردة" وتنتج عن ارتداء الطفل للجورب لفترة طويلة دون تغييره أو تفقد حالة قدميه، والأمر هنا لا يتعلق بتأثير ترك جورب الطفل لفترة طويلة في قدمه، وما ينشأ عنه من التهابات بالغة، لكننا أمام مشكلة أخرى هي أن جورب الطفل قد يكون به بعض الخيوط الصغيرة التي تتفرع منه، وقد تلتف حول أصابع قدم الطفل، وعند تركها فترة طويلة دون تدخل، تتسبب في حبس الدماء في هذه المنطقة وقد يصل الأمر إلى خسارة الإصبع بعد اختراق الجلد.

قد تحدث هذه الحالة أيضًا نتيجة لالتفاف أي شعيرات على أصابع الطفل لفترة طويلة دون الانتباه سريعًا، فقد تتساقط إحدى شعيرات الأم أو الأخت الكبرى في مكان نوم الطفل ولا تنتبه لذلك فتلتف على إصبع الصغير.

إذا لاحظت الأم التفاف خيط من الجورب أو أي شعرة حول إصبع طفلها، فعليها التدخل فورًا من خلال استخدام عدسة مكبرة ودبوس صغير أو أي غرض رفيع وغير حاد، لتضعه بين بشرة الطفل والخيط وتشده إلى أعلى حتى تقطع هذا الخيط.

نصائح الأطباء للأمهات لتجنب إصابة أطفالهن بهذه الحالة:

يجب على الأم ملاحظة قدمي طفلها الرضيع جيدًا، وإذا وجدت أنه يبكي لفترة طويلة دون انقطاع، على الرغم من تأكدها من حصوله على جميع ما يرغب من رضاعة كافية وحفاض نظيف ولا يشعر بأي أوجاع، فعليها تفقد كل أطراف جسمه بحثًا عن أي شعرة ملتفة قد تصيبه بالضرر.

يفضل أن تغسل الأمهات ملابس طفلها الرضيع بشكل منفصل عن ملابس الكبار، حتى لا تنتقل أي شعيرات عالقة بالملابس إلى ملابس الطفل، كما يجب على الأمهات تفقد الجوارب والقفازات من الداخل قبل أن يرتديها الرضيع.