أخبار النافذة

التنمية البشرية

الثقة في النفس

الثقة في النفس هي أحد المهارات التي يجب امتلاكها عند كل شخص فالثقة بالنفس هي عامل أساسي للنجاح فى كل المشاريع وكثير من التجارب والمواقف تتطلب ظهور هذه الثقة وأن تكون واضحة عليك وأن تقنع من حولك بقوة هذه الثقة التي توجد عندك ، فعند تقدمك للعمل يجب عليك أظهار ثقتك بنفسك ودعونا نقول حتى لا ننسى أن التنمية البشرية وتطوير الذات علم لابد من تعلمه .

الثقة في النفس تكون مكتسبة وعلى الشخص أن يطورها فالثقة لم تولد مع الإنسان حين يولد فالناس الذين يكتسبون الثقة هم الذين لا يجدون صعوبات فى التعامل والتأقلم فى أي مكان ويسيطرون على قلقهم فهذه الأشخاص اكتسبوا ثقتهم بالتوكل على الله وبتطوير أنفسهم والإرتقاء بها فالشخص الذى يكون واثق بنفسه يكون ناجح فى مجالات الحياة العلمية والمهنية والإجتماعية ويكون لديه القدرة على التعامل مع المشكلات والأزمات ويوجد لديه أمل وطموح يجعله أن يحقق هدفه ويكون لديه إرتياح بالنفس والسعادة والطمأنينة فالثقة لا تعنى الغرور فهي نوع من الإطمئنان وإمكانية تحقيق النجاح ، ويوجد عدة قواعد لتبدو أنك واثقاً بنفسك .

والقاعدة التي لاغنى عنها فى القعدة الأولى فى أظهار الثقة في النفس هى إن تثق بنفسك أولاً وتسأل نفسك هل أنت موهوب ، متمكن ، مستقل فأن لم تصدق أن يوجد عندك هذه الصفات فكيف سيصدق الآخرون ذلك ؟؟ فعليك أن ترسخ فى عقلك الباطن أنك شخص مميز وأن تطور من مهاراتك وقدراتك وأن تقدر نفسك فإذا كنت أنت متأكد من ذلك فيكون لديك القدرة على الأقناع فهذا سيسهل عليك إقناع الأخرين ولا تركز على عيوبك فكل الناس لديهم عيوب فأنت لست بحاجه إلى التركيز فى ذلك فكز على مميزاتك فلديك الكثير منها .

 القاعدة الثانية :- هي تحكمك فى لغتك الجسدية فلغة الجسد مهمة جداً فى تصوير سلبياتك وإيجابياتك فهي تشمل تقريباً كل جسدك فلكل عضو دوه فى رسم صورتك فإذا ظهرت الجانب الإيجابي من شخصيتك وأخفيت الجانب السلبي منها وإستطعت أن تتحكم فيها فلن يوجد شك لأي شخص من حولك فى قوة ثقتك بنفسك.
القاعدة الثالثة:- يجب عليك أن تركز على عدم توترك وأخفاء كل الحركات التي تعطى ذلك الإنطباع ويختلف ردة فعل الجسد عند التوتر من شخص إلى أخر فيوجد أشخاص يقومون بالشد على ايديهم أو ترتعش أطرافه أو التمتمة أثناء الكلام أو مداعبة الشعر بإستمرار فى كل هذه المشاكل يظن بعض الأشخاص أنها جزء من شخصيته ويجب عليه أن يعالج هذه الحركات وأن يحسن من ردة فعل جسده عند التوتر فأبرز العلامات التي تدل على الثقة في النفس هي المظهر المتزن والهادئ.

القاعدة الرابعة:- المظهر بصفه عامة فيجب على الشخص أن يقتنع بما هو عليه أنه قابل للتغيير فيغير من طريقة الوقوف وطريقة المشي وأن يتحكم فى وضعية أكتافه وأن يحص دائماً على سحبهما على الخلف والأسفل ولا يقف بإعوجاج أو يمشى بتراخ وأن يجعل نظره مستقيماً ويحافظ على العادات التي يرسخها فى شخصيته .
القاعدة الخامسة:- التحكم فى نظرات العينين يظهر على الأشخاص التوتر حين ينظر فى كل مكان أثناء الحديث معهم والنظر المباشر اتجاه الأشخاص يعكس مدى ثقتك بنفسك .

القاعدة السادسة:- هي تجنب التسرع والإندفاع فى الحركات والمعاملة فيجب عليك أن تتصرف برزانة فالكلام بطريقة سريعة والتحرك بسرعة هذه الأمور تظهر عدم الثقة في النفس فيجب أن تتحكم فى مستوى صوتك حسب المواقف التي تتعرض إليها فأثناء مقابلة عمل لا تتحدث بصوت خافت فهذا دليل واضح على نقص الثقة بالنفس ولكن الحديث بصوت مرتفع فى مواقف أخرى يعنى قلة الإحترام .

وفى أخر الموضوع يجب أن تعلموا أن أحد أهم العلامات وأبسطها التي تدل على الثقة بالنفس هي الإبتسامة فعند الحديث مع أحدهم عليك أن تبتسم فهذا الأمر سيجعلهم أكثر راحة فى الكلام والتعامل معك وسيعطيك ثقة أكبر فى التعامل معهم  وسننهى هذا الموضوع بمقولتنا الشهيرة التنمية البشرية وتطوير الذات علم لابد من تعلمه .

التعليقات / عدد التعليقات (0)

ضع تعليقك

  اذا لم تظهر الصور اعد تحميل الصفحة