وصل إلى مطار القاهرة الدولي اليوم 42 مرحلاً من السعودية لمخالفتهم شروط الإقامة والعمل، وتم القبض على 5 منهم لطلبهم في تنفيذ أحكام قضائية.

وأفاد مصدر بالمطار أن المرحلين وصلوا من قبل السلطات الأمنية السعودية، لمخالفتهم شروط الإقامة والعمل.

أمر اللواء فهمى مجاهد، مساعد وزير الداخلية لأمن المطار بسرعة إنهاء إجراءات وصولهم بعد عرضهم على الأجهزة الأمنية المختصة حيث تبين أن 5 منهم مطلوبين لتنفيذ أحكام قضائية.

وبدأت السلطات السعودية مطلع نوفمبر 2014، طرد العمال الأجانب المخالفين لنظام الإقامة والعمل في المملكة، بعد أن أعطت مهلة سبعة أشهر لتسوية أوضاعهم أو مغادرة المملكة.

وتفرض التعديلات الجديدة في قانون العمل السعودي، على العمال، العمل عند كفلائهم فقط ومنعهم من العمل عند آخرين، وفرض عقوبات تتضمن السجن لمدة قد تصل عامين وغرامة مالية، تصل 100 ألف ريال سعودي (حوالي 26 ألفًا و659 دولارًا أميركيًا) في حال مخالفة ذلك.

وصل عدد المصريين العاملين خارج مصر إلى نحو 3.549 ملايين عامل في الدول الأجنبية والعربية بحسب المعلومات التي كشفتها وزارة القوى العاملة والهجرة المصرية العام الماضي، والتي أشارت إلى أن المملكة السعودية تحتضن العدد الأكبر من العمالة المصرية ليصل عددهم إلى نحو 985 الف عامل مصري في المملكة.

ويذكر أن المملكة العربية السعودية قامت بترحيل ما يقرب من 200 مصري لأسباب سياسية أواخر شهر مارس من العام الجاري؛ حيث قامت بتسليم أربعة أشخاص مطلوبين لدى السلطات المصرية خلال الأشهر الماضية بشكل غير معلن، وتم الإعلان عن تسليم شخص واحد مطلع الشهر الجاري، فضلاً عن أنها قامت بترحيل أكثر من 190 مصريًّا إلى دول أخرى